السبت، 30 أغسطس، 2008

أوبونتو الحرية بعيداً عن الإحتكار والنازية

وانا باكتب في هذه التدوينة .... باسترجع ذاكرتي إلى الوراء لأتذكر أنظمة التشغيل التي كنت أعمل عليها .... بدأ من العام 1993 إلى اليوم ..

Ms-Dos 5 - نسخة أصلية مرفقة مع الجهاز
Ms Dos 6.22 - نسخة أصلية
Windows 3.11 For Work Group - نسخة أصلية
Windows 95 - نسخة أصلية
Windows Memphis - النسخة التجريبية للـ 98 - هدية من مايكروسوفت لعملائها الكرام للتجربة !!
Windows 98 - مقرصنة
Windows Me - مقرصنة
Windows Xp - مقرصنة
كان هذا سرداً لأنظمة التشغيل التي كنت اشتغل عليها في الماضي ... وكما تلاحظو فإن أكتر النسخ التي كنت أعمل عليها بنسخ أصلية كانت تكلفني قرابة الـ 300 دولار للنسخة الواحدة ... كانت مشابهة لنفس النسخ التي كنت أتلقاها من أصدقائي أو كنت أشتريها من السوق السوداء من ناحية الأعطال والتهنيق ... وقام البرنامج بآداء عملية غير شرعية... وحدث خطأ غير متوقع ... وخطأ في الذاكرة الظاهرية .... ومع كل هذا كنا نستمر في العمل بتلك الأنظمة المضروبة مع إنو أجهزتنا كانت بمواصفات يحسدنا فسها الكثيرين .... كنت أصرف كثيراً لكي أوفر على نفسي جهاز بمواصفات محترمة بصفتي مهندس حاسب آلي ... وكي لا يكون باب النجار مخلع !!! ... فقد إشتريت قبل يومين جهاز محمولDell inspiron 1525 مرفق معه نسخة ويندوز فيستا .... ومن شدة كرهي للفيستا فقد علمت أن شركة مايكروسوفت تحتكر برمجيات ذلك المنتج ولايسمح بأن تغير نظام تشغيل الجهاز إلا بإخطار شركة مايكروسوفت !!! وإذا كنت ناوي تغير الفيستا إلى إصدار ويندوز أقل ... فعليك أن تدفع !! وإذا كنت مبتدأً في عالم الكمبيوتر وتريد إضافة لغة إلى نظام التشغيل ... فعليك أن تدفع ... وإذا فقدت مفتاح الترخيص ... فعليك أن تدفع !!! ... ولو عملت فيها طرزان وعاوز تنزل نسخة من إكس بي على الجهاز ... فقد أصبحت شركة مايكروسوفت على قولت السودانيين ( تفتيحة ) وأصبح التفتيش والبحث عن النسخ الإلكترونية الغير مرخصة على نطاق شخصي - يعني لو انت مار على المطار ... وفتحو اللابتوب وما لقو رخصة المنتج ... بدون أي تفكير .... أبلود على أبو زعبل !!!! وتلاقي نفسك رحت في ستين داهية بسبب نظام تشغيل !!


يمكن الصورة دي يكون ماليها أي دخل بالموضوع ... لكن ده تخيلي لشكل موظفي وزارة الإعلام وموظفي مايكروسوفت لما يلاقو معاك نسخة غير مرخصة !! ... شوف أول راجل على اليمين .... يشير إلى مستخدم ماعندو ترخيص !!

بعد كل هذه المعضلة والخنقة التي خنقتنا فيها مايكروسوفت ... وبعد تفكير عميق ... قررت إني إعتمد على نظام تشغيل من شركة أخرى غير شركة مايكروسوفت .... وبعد بحث دام أكثر من إسبوعين في مواقع أنظمة التشغيل ذات المصادر المفتوحة ... قررت إني أحمل نظام التشغيل لينكس أوبونتو على اللابتوب ..


صراحة نظام تشغيل غريب وعجيب من أي ناحية ... فمن ناحية تسويقية وهي الأهم عندي فهو نظام تشغيل مجاني بالكامل ... ولا مرة في حياتي منذ إستخدامي للحواسيب ... صادف وأن منحتني أي شركة نظام تشغيل كامل مجاناّ ... أذكرة في مرة من المرات إني حصلت على نسخة Windows Memphis مجاناً من مايكروسوفت ... كانت غير كاملة ... والغرض منها جمع أكبر قدر ممكن من إستطلاعات الرأي للمستخدمين قبل البدء بإنتاج Windows 98 .... وليس كـ أوبونتو ... لأ وغير كدة عندهم في موقع الشركة فورم .. يمنحك الحصول على نسخة عبر البريد تسلم يداً بيد من غير أي مقابل مادي !!

ومن ناحية برمجية تمتاز النسخة 8.04 بعمل تحديث تلقائي من سيرفرات الشركة مباشرة إلى جهازك ... وبها كمية كبيرة من البرامج المكتبية وبرامج الأنترنت وبرامج نقل الملفات عبر بروتوكول FTP وهي الأهم عندي .... لأ وغير كدة ... وزيادة في الحلاوة نظام التشغيل متوافق مع جميع الهاردوير الموجود في جهازي Dell inspiron 1525 وكل ذلك مجاناً وبدون مقابل !! مع العلم بأنني كنت مستعد أن أدفع مقابل لنظام تشغيل خلاف أنظمة مايكروسوفت ....

فـ وداعاً مايكروسوفت .... ومرحباً بأوبنتو












هناك 3 تعليقات:

Reshidi man يقول...

السلام عليكم
بالفعل من خلال تجربتي لاوبونتو اوافقك في كل شيء، انا مستخدم لأوبونتو منذ اصدار 6.06 ولكن إلى الان لم استغن عن الوندوز (ربما لأن نسختي اصلية)
مشكلة اوبونتو حاليا هي عدم اعتراف الشركات البرمجية به، ولك ان تتخيل عدد الالعاب التي تعتمد على Directx مقارنة بتلك OpenGL، حتى الالعاب التي تدعم الاثنين يكون اداؤها في Dx اقوى بكثير من OpenGL

عمر الدليمي يقول...

مرحباً بك في هذا العالم الرحب!
على فكرة إنت مثال نموذجي لمستخدم وندوز. فلدي عن قريب كتيب أريد أن أبدأ بكتابته يتحدث عن وندوز وأسباب الفشل والنجاح.
أنا مستخدم وندوز من زمن Millennium، وكما تعرف كانت أيام وندوز الذهبية، فأريد واحد عايش معه يعني مثلك :). وما شاء الله إنت عندك خبرة يعني مو جديد مثلي :).
فلنبقى على إتصال :).

طلال الحاج يقول...

بالتأكيد يا استاذ عمر ... لقد عانينا من مايكروسوفت الكثير ... حتى طفح بنا الكيل ... وبالمناسبة أعجبنتي مدونتك كثيراً ... وتغطيتك لأخبار اللينكس والتكنولوجيا أول بأول