الاثنين، 3 نوفمبر 2008

أنترنتنا

قبل فترة كنت بابحث في الأنترنت كود معين يتيح لي الكود عمل واجهة أو بانر في الصفحة الشخصية لأمر "إستعراض الملفات " لنقل ملفاتي من جهازي إلى الدومين الموجود في الأنترنت ... وعندما كتبت كلمات مفتاحية في محرك البحث google فتحت معاي أول صفحة تحتوي على الكود الكنت محتاجه ... فـ عاوز أنزل الكود من الصفحة ... فجاتني رسالة مفادها بأنك لاتستطيع تحميل مرفقات لأنك غير مسجل لدينا إذا رغبت في التسجيل فاضغط هنا ... فضغطت هنا ... ففتحت لي صفحة وبديت أسجل بياناتي ... والغريبة في الأمر إنو في بعض بنود التسجيل طلبو مني أدخل نادي كرة القدم اللي أنا باشجعو!! ... فأدخلت " نادي الإتحاد " بعد ما اعتمدت المعلومات ... جاتني رسالة تانية مفادها إنك إتحادي ... والمنتدى مخصص للنصراويين ... لازم تكون نصراوي عشان تنضم للمنتدى ... فرجعت تاني ... وكتبت إني نصراوي بالكضب ... كلو في سبيل الكود !! واعتمدت المعلومات ... فـ جاتني تاني رسالة مفادها إني لازم أراجع الإيميل حتى يتم تفعيل إشتراكك ... طيب ... رحنا على الإيميل وفتحنا الرسالة ... وأوتوماتيك حولتني الرسالة على المنتدى ... فجيت أنزل الكود ... جاتني تاااني رسالة ... مفادها إنك لازم تكتب رد للمشاركة لكي يظهر لك رابط التحميل ... فكتبت شاكرين ومقدرين .. وجيت عاوز انزل الكود ... وفي انتظار الرابط ... فجاتني تاااني رسالة مفادها ... يجب أن يكون لديك عدد 30 مشاركة على الأقل حتى تستطيع تحميل مرفقات من المنتدى !!


بعد الحوسة الطويلة العريضة عملت بحث في الـ google مرة تانية لكين المرة دي خصصت البحث لكي يظهر باللة الإنجليزية ... وفتح قدامي فورم مختص بأكواد البرمجة والبنرات الجاهزة ... وقمت بتحميل الكود طوالي ... من غير ما أكون إتحادي أو نصراوي أو مريخابي .... وما أخد مني البحث عن الكود وربطه بالدومين سوى دقائق معدودة ...


السؤال الذي يطرح نفسه هنا... ودايماً لمن تمر على الزول مواقف زي دي ... بي يتبادر إلى الذهن سؤال يطرح نفسه !! ... ليه نحنا العرب مابنؤمن بحاجة إسمها تبادل ومشاركة المعلومات على الشبكة العنكبوتية ؟؟؟ ليه نحنا العرب لمن تقع في إيدينا حاجة متطورة مثل الأنترنت مابنستعملا زي العالم والناس ؟؟؟ أنا فكرت كتير في الحتة دي حتى رجعت في بحثي إلى الشركة المصدرية صاحبة الكود ... ولقيت إنو قانونياً أنا كمستخدم للأنترنت من حقي أن أحصل على ذلك الكود دون منع لأن الكود تابع لي شركة صن ... والإتفاقية الموزعة من تلك الشركة بي تمنعك إنك تحتكر البرامج والأكواد والمنتجات التابعة للشركة بأي صورة كانت وليس من حقك إنك تمنع الكود المجاني مني حسب اتفاقية جنو للمصادر المفتوحة ... ليه نحنا العرب بينستخدم المنتجات والتقنيات بدون مانرجع إلى الشروط والقواعد القانونية المتعلقة بتلك المنتجات ؟؟ مع العلم بأن أي منتج في الدنيا سواء كان برمجيات أو عتاد بي يجي مرفق معاه العشرات من الكتيبات البي تتحدث عن موقفك القانوني عند استخدام تلك المنتجات ... حسب سياسة الشركة المنتجة ... فلو مثلاً عرضت ذلك البرنامج للبيع ... إشتريناه ... ولو أنتجت ذلك البرنامج وأدرجته ضمن البرامج المجانية ذات المصادر المفتوحة ... تملكناه مثلنا مثل أي شخص في العالم !!!

المصدر المفتوح هو مصطلح يعبر عن مجموع من المبادىء التي تكفل الوصول إلى تصميم و إنتاج البضائع و المعرفة. يستخدم المصطلح عادة ليشير إلى شيفرات البرامج (الأكواد) المتاحة بدون قيود الملكية الفكرية. و هذا يتيح لمستخدمي البرمجيات الحرية الكاملة في الإطلاع على المصادر البرمجية للبرامج، و تعديها، وإضافة مزايا جديدة لها.

هل هذه هي سياسة المصدر المفتوح لدينا ؟؟؟


هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

بصراحة مما يحزن ان معظم المنتديات العربية تطلب منك التسجيل والمشاركة بأي شيء حتى لو لم يكن مفيدا حتى تستطيع الاستفادة منهم.
هذه المنتديات احتقرها بشكل كبير لأنها تبحث عن الكم بغض النظر عن الكيف.
يعني لو تخير صاحب المنتدى بين عشر مشاركات من نوع (مشكوووور) او مشاركة واحدة مفيدة فلن يختار المفيد.
الخطأ هنا من المنتديات نفسها التي تتسابق بالعدد وتتجاهل سبب وجود المنتديات.
في رأيي اي موقع يطلب التسجيل منك لرؤية مشاركة او تحميل ملف افضل اغلاقه والبحث في اماكن اخرى عما اريد.

طلال الحاج يقول...

أتفق معاك استاذي في رأيك .. شخصياً من ذلك اليوم قاطعت أي منتدى يطلب مني إدخال أي معلومات لكي أحصل منه على معلومات .. ولو اتفقنا على ذلك لغير أصحاب تلك المواقع سياساتهم تجاه المستخدمين