الخميس، 17 سبتمبر، 2009

ماهو مصير المشاريع والمنتجات الفاشلة 1 ؟؟

لو كنت رئيساً لشركة كبيرة مثل جوبز وديل وبيل جيتس أو كنت مديراً كبيراً مثل بالمر .. يا ترى كيف ستكون ردة فعلك تجاه المشاريع الفاشلة .. التي إعتمدتها شركتك تحت توصية منك شخصياً وبدأت في إنتاجها ... ولم تحقق أي أرباح .. بل أتت بخسائر كبيرة .. وأصبح سعر الصرف على المنتج أعلى من العوائد التي كنت تتمناها مقابل ذلك المنتج !!

قبل أن أسرد في تلك التدوينة قائمة بأسوأ وأفشل المنتجات التي تم إبتكارها منذ إختراع الحاسوب إلى الآن .. دعوني أتذكر ماهي أفشل المنتجات التي مرت علي أنا شخصياً منذ بداية إستخدامي للحاسوب إلى الآن ..

1- أتذكر مع قرب إنتهاء استخدامنا للنظام MS-DOS وبداية إنتاج Windows 3.11 و Windows 3.1 أصبح خيارنا محدوداً في إستخدام النظام 3.1 أو النظام 3.11 - أمر محير فعلاً !! ، وفي نفس الوقت الذي كنا منشغلين فيه بإختيار نظام التشغيل الذي يلي Dos كنظام تشغيل شخصي .. تطلق IBM بالتعاون مع مايكروسوفت النظام OS/2 Warp - من وجهة نظري الشخصية .. أعتقد أنه نظام تشغيل منافس لأنظمة مايكروسوفت إذا توفر له الدعم الكافي - لكن شركة IBM صنعت منه نظاماً فاشلاً

2- تقديم الدعم لـ AOL في النسخ الجديدة للنظام Windows 95 وتوزيع تلك النسخ في منطقة الشرق الأوسط - من الغبي الذي يبيع ملابس الإسكيمو في الصحراء ؟؟ لا أعتقد أن سكان الشرق الأوسط ومستخدمي الحاسب في السعودية " حيث أقطن " - يستطيعون الإشتراك في خدمات أمريكا أون لاين ، ولا أعتقد أن أمريكا أون لاين تسمح لهم بذلك ، وتحديداً في مثل ذلك الوقت !! تفكير غير سليم من مايكروسوفت !

3- طرح النظام Windows Me في نفس الوقت الذي كان فيه Windows 98 مسيطراً ومهيمناً على الحواسيب كنظام تشغيل في العالم - في نفس الوقت الذي كانت الشركات تتنافس لتطوير تطبيقات ومعدات لذلك المنتج وفي نفس وقت إصدار مايكروسوفت نفسها للإصدارة الثانية SE من Windows 98 ، من وجهة نظري الشخصية أرى أنه من الصعب توجيه سكان الكرة الأرضية ( مستخدمي الحواسيب تحديداً ) إلى نظام تشغيل سيء كـ Me في أثناء تمسكهم وإرتباطهم التام بـ Windows 98 !!

هناك أشياء أخرى أبت ذاكرتي أن تتطرق إليها في أثناء كتابتي للتدوينة .. مثل معالج VIA الذي كانت تطلق عليه الشركة إسم ( المعالج البارد ) في العام 97 - 98 بتردد 650 و 700 ميجا هيرتز وناقل بسرعة 66 وذاكرة كاس بحجم 64 كيلوبايت ، الذي تم إطلاقه في نفس الوقت الذي أنتجت فيه intel معالجها pentium III بسرعة 800 ميجاهيرتز بناقل 400 ميجاهيرتز وذاكرة كاش بحجم 512 كيلوبايت !!!


وللحديث التقني بقية ...




ليست هناك تعليقات: